The launch of a new surgical robot at Levant Hospital
The launch of a new surgical robot at Levant Hospital

Lancement du nouveau robot chirurgical

اطلاق روبوت جراحي جديد في مستشفى المشرق سن الفيل

Wednesday, February 19, 2020

The launch of a new surgical robot at Levant Hospital

9:51 pm
PDF

Other news and events

First Live Transmission trial
Inauguration of the IRCAD "Jacques Marescaux" Auditorium
10th Congress of the French-Lebanese Medical Association
Wednesday, February 19, 2020

Lancement du nouveau robot chirurgical

9:51 pm

Une première au Liban: intervention chirurgicale robotique réalisée à l’IRCAD Liban( Institut de recherche contre les cancers de l’appareil digestif) implanté à l’auditorium de l'hôpital français universitaire du Levant , qui permet aux chirurgiens qui veulent apprendre d’assister à des vidéos conférences transmises en direct au centre IRCAD France à Strasbourg, ou inversement. Un grand défi relevé, une télé transmission remarquable réalisée grâce au dernier né des robots chirurgicaux Da Vinci XI, piloté par les chirurgiens Alexandre De La Taille et Sleiman Merhej. Une avancée considérable en matière de soins, de précision, et de douleur...


La cérémonie d’inauguration s’est déroulée en présence du PDG de l’hôpital du Levant, le Dr Antoine Maalouf, du président fondateur de l’IRCAD, le Pr Jacques Marescaux, de l’ancien député d’Hérault le Dr Elie Abboud ,initiateur et organisateur de cet événement, de Véronique Aulagnon, représentant l’ambassadeur de France Bruno Faucher, de la directrice de l’Hôtel Dieu de France , Martine Orio, représentant le Recteur de L’USJ le père Salim Daccache, du Recteur du collège NDJ ,le père Charbel Batour et de nombreuses personnalités du monde politique et médical...

Force est de constater que cette passerelle scientifique construite entre la France et le Liban est également le fruit d’une étroite collaboration avec les différents acteurs de l’AMFL (Association médicale franco libanaise) , notamment avec son président honoraire le Pr Jean Marc Ayoubi, ainsi que son président actuel le Prof Hassan Hosseini .


~ Marlène Aoun Fakhoury

PDF

Autres nouvelles et médias

Première transmission en direct
Inauguration de l'Auditorium IRCAD "Jacques Marescaux"
Le 10ème Congrès de l'Association Médicale Franco-Libanaise
Wednesday, February 19, 2020

اطلاق روبوت جراحي جديد في مستشفى المشرق سن الفيل

قاعة الاحتفالات في مستشفى المشرق الفرنسي

وطنية - اقيم اليوم، في مستشفى المشرق الفرنسي - سن الفيل، وبدعوة من رئيس جمعية "IRCAD" لبنان الدكتور انطوان معلوف، احتفال لمناسبة اطلاق الروبوت الجراحي الجديد VINCI Xi da، في حضور ممثلة السفير الفرنسي برونو فوشيه فيرونيك مانيون، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد المهندس جورج رزق، ممثل نقيب الاطباء شرف ابو شرف الدكتور دريد عويدات، الرئيس العالمي المؤسس ل"أيركاد" البروفيسور جاك ماريسكو، المستشار الطبي لمستشفى المشرق الدكتور ايلي عبود، المديرة العامة لمستشفى اوتيل ديو مارتين اوريو ممثلة عميد جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش وعدد من الاطباء ومدراء مدارس ورجال دين.

معلوف
بداية رحب معلوف بالحضور ونوه "بالجهود التي بذلها ماريسكو لاستقدام الروبوت الجديد في هذه الظروف الصعبة"، مشددا على "التعاون بين الجامعات اللبنانية وبين مركز ايركاد لبنان، الذي يدرب الجراحين على الجراحة بواسطة المنظار".

اضاف: "يشكل "ايركاد" لبنان الفرع الرابع عالميا للمعهد، وهو يمنح فرصة للجراحين بالمشاركة في مؤتمرات الفيديو التي تدرب على التقنيات العالمية الاخيرة للجراحات بواسطة المنظار وسيجمع التدريب الذي سيبث مباشرة في قاعة جاك ماريسكو في مستشفى المشرق في بيروت المحاضرات النظرية بالممارسات التطبيقية ومن ضمنها الجراحات الافتراضية".

ماريسكو
بدوره، عبر ماريسكو عن "ايمانه بالقطاع الطبي اللبناني، لا سيما السمعة الطيبة التي يتمتع بها الاطباء اللبنانيون في الخارج خصوصا في فرنسا"، وتحدث عن" محاسن الطب "الروبوتي " خصوصا في ما يتعلق بتواجد الاورام في مناطق يصعب ان يصل اليها الجراح، ولا سيما الروبوت الجديد Da VINCI Xi da الذي يستخدم في تخصصات عديدة مثل جراحة الجهاز الهضمي، الجراحة النسائية، جراحة امراض المسالك البولية، جراحة القلب والصدر، وتساهم هذه التكنولوجيا الجديدة في التخفيف من الام بعد الجراحة وتقترن بالسرعة والفعالية مما يضمن المعافاة السريعة والتخفيف من الجروح والمخاطر".

اوريو
ونوهت اوريو "بالجهود الانسانية والطبية التي يبذلها القطاع الطبي في لبنان، ولا سيما مستشفى المشرق"، واصفة اياها بـ"المغامرة الانسانية".

ممثلة فوشيه
وكانت كلمة لممثلة السفير فوشيه نوهت فيها بـ "العلاقات الفرنسية اللبنانية، خصوصا في المجال الطبي، في وضع يعاني اللبناني من اوضاع معيشية صعبة، في زمن يتعذر على البعض دخول المستشفيات"، وركزت على "الدور الانساني الذي يجب ان تلعبه المستشفيات لمساعدة المرضى".

وفي ختام الحفل، شارك الحضور ببث مباشر لعملية جراحية بواسطة الروبوت، مع مركز ستراسبورغ الطبي في فرنسا.

PDF

أخبار وأحداث أخرى

أول تجربة بث مباشر
افتتاح قاعة "جاك ماريسكو"
المؤتمر الطبي العاشر للجمعية اللبنانية